دافعتها
قليلاً، ثم تعثَّرَت، ثم أطاحت بأبل لتنتزع منها صدارة قائمة أكثر العلامات
التجارية قيمة في العالم. إنها عملاقة البحث قوقل.
أكدت
الدراسات هذا العام أن أبل قد انخفضت قيمتها عن العام الماضي، مما جعلها تترك
مساحة كافية لقوقل التي لم تتوقف في مواصلة سيرها للقمة. وفي دراسة ميلوارد بروان،
أكد أن قيمة علامة قوقل التجارية تقرب من 159 مليار دولار – تحديداً
158,840,000,000 دولار-، في حين كانت قيمة أبل هي ما يقرب من 148 مليار دولار
(147,880,000,000 دولار).
وبطبيعة
الحال، كانت استثمارات قوقل في مجال الذكاء الاصطناعي ومجموعة الشراكات التي قامت
بها، هي السبب الحقيقي في هذه النتيجة.
كما
أشارت مجلة براندز Branz إلى أن أغلى 100 علامة تجارية في العالم
لعام 2014 قد ارتفعت قيمتها الإجمالية نحو 12% عن العام الماضي، أي نحو 2.9
تريليون دولار.
وكانت
أبل تُهيْمن على المرتبة الأولى لمدة ثلاث سنواتٍ مضت على التوالي، لكن ليس بعد الآن،
أو على الأقل هذا العام، حيث تراجعت قيمة علامتها التجارية بنسبة 20% عن العام
الماضي.