الأحد، 18 مايو 2014

كل ما تريد معرفته عن كيفية حساب ميزانية التسويق



shutterstock 112511537croppeds 1024x685 كل ما تريد معرفته عن كيفية حساب ميزانية التسويق
كعادتي معكم لن اضيع وقتك في مقدمات طويلة. في هذه المقالة سوف تستطيع حساب ميزانية التسويق بطريقة واضحة وسهلة للجميع. لقد قرأت العديد من المقالات والدراسات التي تدعم هذه النظرية وسوف استعين بمقالة من موقع entrepreneur العالمي و من جامعة أيوا . اتمنى لكم الفائدة والقراءة الممتعة.
حساب ميزانية التسويق بناء على المبيعات:
يجب ان تتعلم مصطلحين الآن. الأول هو Markup والثاني هو Margin. للإطلاع على معلومات عن الفارق بينهم ادخل هنا.
ببساطة Markup هو الربح بنسبة تقابل سعر التكلفة.
أما Margin هو نسبة الربح بالنسبة الى سعر البيع.
لحساب Markup على سبيل المثال تخيل انك تبيع منتج ب 200$ ولكن تكلفته الفعليه هي 150$. إذن Markup تساوي الربح على التكلفة 50$/150=33.3%.
ولكن Margin يساوي الربح على سعر البيع 50$/200$=25%.
إذن 50$ تؤدي إلى 33.3% من التكلفة و 25% من هامش الربح. قم بحساب 10% و 12% من حسابات المبيعات الإجمالية Gross Sales ثم قم بضرب كل رقم منهم بحساب Markup لأي عملية لديك. قم بطرح اي قيمة سوف تدفعها خارج الربح للحصول على الربح الصافي Net Sales Profit.
الآن سوف تكون لديك قيمتين يمثلان الحد الأدني والحد الأقصى في عملية التسويق.
مثال: مبيعات هذه السنة من المنتج تساوي 500,000 جنيه مصري. هامش الربح يساوي 30% من المبيعات اي 150,000 جنيه مصري. إذن التكلفة تساوي 350,000 جنيه مصري. هامش الربح ب30% ينتج لدينا Markup يساوي 42.8% الذي هو 150,000/350,000. من مبيعات السنه (500,000 جنيه مصري) نحسب 10%=50,000 جنيه مصري و 12%=60,000 جنيه مصري. قم بخصم 10,000 جنيه مصاريف للموقع وللأفراد او اي مدفوعات مثل ايجار المكان من 10% و 12%. الآن اصبح لديك 40,000 جنيه مصري على الأقل و 50,000 جنيه مصري على الأكثر لعملية التسويق التي تؤدي إلى 500,000 جنيه مصري مبيعات بهامش ربح 30% و Markup 42.8%.
حساب ميزانية التسويق بناء على الميزانية الإجمالية:
الشركات الصغيرة يجب ان تعلم جزء كبير من الميزانية سوف تتجه إلى التسويق سواء كان تسويق الكتروني او غيره. الدراسات اثبتت ان الشركات الناشئة والصغيرة يجب عليها استخدام 20%-30% من الميزانية لعملية التسويق اما إذا كنت تقوم بإكمال خطة مسبقة وعمل سابق, فيجب عليك تخصيص 7-%-10% من الميزانية.
عمليات التسويق
إذا عدنا للمثال الأول واخذنا 45,000 جنيه مصري لعملية التسويق. يجب علينا فهم كل قناة تسويقية, تكلفتها, ووجود الجمهور المستهدف بها. إذا استخدمت انا كمحمد الشريف هذه الميزانية فسوف اضع التكلفة الكبرى في موقع الفيسبوك لنشر صفحتي بطرق مختلفة ثم محرك البحث جووجل لنشر موقعي. على سبيل المثال 35,000 جنيه مصري في موقع الفيسبوك و 10,000 جنيه مصري على محرك البحث جووجل في السنة.
اتمنى ان تكون المقالة ممتعة ومفيدة. إن كان هناك توفيق فهو من فضل الله وإن كان هناك تقصير, فهو من نفسي. أرجو منك ان تزيد هذه المقالة علما بتعليقك ومشاركاتك.